البطالة ومفهومها في الفكر الاسلامي

م.د. رغد جمال العزاوي الباحثة مروة جمال العزاوي جامعة بغداد/ مركز إحياء التراث العلمي العربي جامعة بغداد/ كلية اللغات

0 35

المستخلص
تعدّ البطالةُ واحدة من أخطر المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تتفاقم يومًا بعد يوم على المستوى العالمي، ولاسيما في الدول الفقيرة والنامية فقد كشفت احدى التقاريرٌ الحديثة حول (العولمة والبطالة) عن أن هناك ما يزيد على مليار شخص متعطل عن العمل، في هذه الدول .
وتعني البطالة بالمفهوم الاقتصادي هى التوقفُ عن العمل أو عدمُ توافر العمل لشخصٍ قادرٍ عليه وراغب فيه، وقد تكون بطالةً حقيقية أو بطالة مقنّعة أو بطالة دائمة أو بطالة جزئية وموسمية وتتضاعف تأثيراتُها الضارة إذا استمرت لمدة طويلة ولاسيما فى أوقات الكساد الاقتصادي، ومن احدى نتائجها تصدع الكِيان الأسرى وتفكك العلاقات الأسرية، وإشاعة مشاعر البلادة والاكتئاب.
ومن اجل القضاء على البطالة في الفكر الاسلامي ، اكد الإسلام على العمل فتبوء مكانة لا تدانيها مكانة فلم يحدث أن دينًا من الأديان السابقة اهتم بقيمة العمل والفرد العامل كما فعل ديننا الحنيف الذي جعل العملَ واجباً إسلامياً مفروضاً على كل إنسان صغيرا أو كبيرا غنيا أو فقيرا، و أن الإيمان في القلب وصدقه العمل، ومن هنا ربط بين الايمان والعمل في العديد من الايات القرانية كقوله تعالى: “إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا” [الكهف: 30]، ” إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا” [الكهف: 107] وايضا ذكر ” إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ” [يونس: 9]، فقرن الايمان بالعمل الصالح من خلال الكد والاجتهاد والبحث عن الرزق وإعمار الأرض.

Abstract
Unemployment is one of the most serious economic and social problems that are worsening day by day globally, especially in poor and developing countries. A recent report on globalization and unemployment has revealed that more than one billion people are unemployed in these countries.
Unemployment in the economic sense means stopping work or not being able to work for a person who is capable and willing. It may be real unemployment, convincing unemployment, permanent unemployment, partial or seasonal unemployment and double its harmful effects if it lasts for a long time, especially in times of economic recession. The disintegration of family relations, and the spread of feelings of malaise and depression.
In order to eliminate unemployment in Islamic thought, Islam has affirmed the work as a place that is not devoid of status. It did not happen that a religion of previous religions cared about the value of work and the working individual as did our true religion, which made the work an Islamic duty imposed on every young person or large rich or poor, And that faith in the heart and honesty work, and here link between faith and work in many verses of the Koran as saying: “Those who believe and do good deeds, we do not lose the reward of the best work” [Cave: 30], “Those who believe and do good works was “[9: 9], the faith in good works is passed through diligence, diligence, and the search for sustenance and the reconstruction of the earth.” [Al-Kahf: 107] Also mention: “Those who believe and do good works guide them with their faith.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.