متغيرات القوة المادية في اليابان

م. م. يسرا احسان داود م. م. وفاء عبد الحسين كاظم كلية العلوم السياسية / الجامعة المستنصرية كلية العلوم السياسية/ الجامعة المستنصرية

0 1

المستخلص
متغيرات القوة المادية للدولة هي جميع المقومات الجغرافية، و العسكرية، و الاقتصادية، و التكنلوجية، التي تمتلكها الدولة والتي توظفها في تكوين مكانة عالمية للحصول على النتائج التي تريدها، فضلاً عن التحديات الداخلية و الخارجية التي ينبغي عليها مواجهتها من أجل الوصول إلى وضع أفضل.
و قد تناولت هذه الدراسة المتغيرات المادية للقوة في اليابان معتمدة على المنهج التأريخي والمنهج التحليلي الوصفي و منطلقة من تساؤل مفاده كيف استخدمت اليابان مقوماتها الجغرافية والعسكرية والاقتصادية والتكنلوجية في بناء قوتها العالمية؟ و قد قسمت هذه الدراسة على مبحثين رئيسين، خصص المبحث الأول لدراسة مقومات القوة الجغرافية والعسكرية في اليابان وقد قسم على مطلبين، تناولنا في المطلب الأول مقومات الجغرافية في اليابان، أما المطلب الثاني فقد تناولنا فيه مقومات القوة العسكرية في اليابان، في حين خصص المبحث الثاني لدراسة مقومات القوة الاقتصادية والتكنلوجية، تناولنا في المطلب الأول مقومات القوة الاقتصادية في اليابان، في حين تناولنا في المطلب الثاني مقومات القوة التكنلوجية في اليابان.
وقد توصلت هذه الدراسة (متغيرات القوة المادية لليابان) إلى نتائج عديدة وهي أن المتغير الجغرافي كان له التأثيرين الايجابي والسلبي في آن واحد على القوة اليابانية، فمن الناحية السلبية فإن موقعها الجغرافي ضمن منطقة جغرافية تشتهر بالكوارث الطبيعية جعلها عرضة للكثير من المخاطر، أما من الناحية الايجابية فقد منحها هذا الموقع ذي التضاريس و المناخات المتنوعة مكانة سياحية عالمية، وهو الأمر الذي يصب في صالح قوتها الاقتصادية الدولية. أما من حيث الجانب العسكري، فعلى الرغم من اعتماد اليابان على الولايات المتحدة الامريكية في تأمين الحماية العسكرية لها إلا أنها لم تغفل عن انشاء قوة عسكرية خاصة بها وذلك لأبعاد مستقبلية محتملة. أما بشأن مقومات القوة الاقتصادية و القوة التكنلوجية لليابان، يمكننا القول أن العقل الياباني الذي انتج القوة التكنلوجية اليابانية كان ومازال المحرك الأساس للتقدم الاقتصادي الهائل الذي شهدته اليابان في مختلف الجوانب الاقتصادية، والمصدر الأساس للقوة الاقتصادية اليابانية.
Abstract
The variables of the material power of the state are all the geographic, military, economic, and technological ingredients that the state possesses and which it employs in creating a global position to obtain the results it wants, as well as internal and external challenges that it must face in order to reach a better position.
This study examined the physical variables of power in Japan based on the historical and descriptive analytical approach, and it is based on the question that how did Japan use its geographical, military, economic, and technological components in building its global strength? This study was divided into two main topics, the first topic was devoted to studying the elements of geographical and military power in Japan. It was divided into two requirements. We dealt with the first requirement of the geographical elements in Japan, while the second requirement dealt with the elements of military power in Japan, while the second topic was devoted to To study the elements of economic and technological strength, we dealt with the first requirement in the elements of economic power in Japan, while we dealt with in the second requirement the elements of technological power in Japan.
This study (the variables of the material strength of Japan) reached several results, namely that the geographical variable had both positive and negative effects on the Japanese force, on the negative side, its geographical location within a geographical region famous for natural disasters made it vulnerable to many risks, but from the aspect The positivity has given it a world-class site with terrain and diverse climates, which is in the interest of its international economic strength. As for the military aspect, although Japan relied on the United States of America to provide it with military protection, it did not lose sight of the establishment of its own military force for possible future dimensions. As for the fundamentals of economic and technological strength of Japan, we can say that the Japanese mind that produced the Japanese technology was and still is the main engine for the tremendous economic progress witnessed by Japan in various economic aspects, and the main source of Japanese economic strength.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.