آفات الرشوة وموقف آل بيت النبوة منها وطرق علاجها

أ م د . سعدون طه سرحان د. نظام علي كاكا الجامعة العراقية – كلية التربية كلية الامام الاعظم الجامعة

0 14

المستخلص
تهدف الدراسة الحالية الى معالجة موضوع اللرشوة ولاسيما مايخص الانفصال الشديد بين الصحيح والسقيم، و أن هذا الانفصال ليس من الإسلام في شيء، لا عند الآل ولا الأصحاب فالإسلام وحدة واحدة… كلّ متكامل لا يتجزأ.
واقتضت طبيعة البحث أن يقسم إلى المبحث الأول يتحدث عن بيان الرشوة في اللغة وكتب الاصطلاح وكشف المبحث الثاني عن مقصد البيئة الاجتماعية والتعليمية ودورها لبيان آفات الرشوة والمحسوبية .أما المبحث الثالث فيتكلم عن مواقف وسائل الإعلام من الحد من الرشوة في المجتمع واتبعنا البحث بخاتمة كشفنا فيها أهم النتائج والتوصيات والحمد لله في البدء والختام .
Abstract
The present study aims at addressing the issue of lirshwa, especially regarding the severe separation between al-Saheeh and al-Saqeeem, and that this separation is not from Islam in anything, neither in the gods nor in the companions. Islam is one unit … all integrated and indivisible.
The third section discusses the attitudes of the media to reduce bribery in society and followed the research by concluding the disclosure of the most important Conclusions and recommendations Thank God in the beginning and conclusion

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.