آلية عمل المصارف الإسلامية وفق صيغ التمويل والاستثمار الإسلامي

0 5

أزهر محمد جواد عبد العظيم 

طالب دكتوراه/ قسم الشريعة/ كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بغداد

قسم تقنيات المحاسبة/ الكلية التقنية الإدارية/ جامعة الفرات الأوسط التقنية

azhar.mohammed1201a@cois.uobaghdad.edu.iq

الأستاذ الدكتور محمد شاكر رشيد صالح

قسم الشريعة/ كلية العلوم الإسلامية/ جامعة بغداد

mohammed.saleh@cois.uobaghdad.edu.iq

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.30.8

الملخص

ظهرت الصيرفة الإسلامية لتلبية الحاجة المتزايدة للعملاء لتطبيق مبادئ المعاملات المالية الإسلامية، وكذلك أخلاقياتها بعدم التعامل مع مبدأ الفائدة (الربا) ، والآليات المستخدمة لجعل القرض الجيد متاحًا للعملاء وللاستثمار في أموال الزكاة التي تعتبر من أولويات أحكام الشريعة الإسلامية.

مفهوم العبادات والمعاملات وجهان لعملة واحدة في الفقه يفترض على المسلم الالتزام بها ، ولا يمكن أن تكون العبادة هي الأولوية ، أو عدم الاهتمام بالتعامل المالي الإسلامي ، أو الاقتراض من البنوك الربوية لدفع الربا، والأموال القائمة والمحرمات المشروعة الأخرى التي جعلت مصلحة الفرد والمجتمع بديهيات لا يمكن التنازل عنها.

كانت هناك عدة تجارب في الدول العربية لتأسيس مؤسسات مصرفية إسلامية في منتصف القرن الماضي ، ثم تطورت بعد تقنينها وصقلها لتصبح بنوكاً محلية لبنوك مركزية ، ثم اعتمدت عدة مؤسسات إسلامية مواكبة للصيرفة الإسلامية في الإقراض والاستثمار والتعاون فيما بينها مثل الزكاة والوقف وغيرها.

تنطلق الآلية المستخدمة في الصيرفة الإسلامية من الأحكام القانونية للمعاملات المالية وتبنيها كصيغ وأدوات وعقود يمكن تكييفها في أي وقت ومكان لإجراء المعاملات المصرفية بشكل قانوني وضمن القوانين المعمول بها بالإضافة إلى المساعدة في تطوير المجتمع اقتصادياً ، من خلال صيغ المشاركة والإقراض والاستثمار ، والتي سنراجعها في هذا البحث.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإسلامية ، صيغ التمويل الإسلامي ، المشاركة.

The concept of Islamic instruments and their legitimate adaptation

Azhar Mohammed Gawad Abdul Adim

azhar.mohammed1201a@cois.uobaghdad.edu.iq

Prof. Dr. Mohammed Shaker Rasheed

mohammed.saleh@cois.uobaghdad.edu.iq

College of Islamic Sciences/ University of Baghdad

Abstract

Islamic banking has emerged to meet the growing need by customers to apply the principles of Islamic financial transactions, as well as its ethics of not dealing with the principle of interest (riba), the mechanisms used to make the good loan available to customers and to invest in zakat funds, which are a priority of Islamic shariah provisions.

The concept of worship and transactions are two sides of the same coin of jurisprudence, which the Muslim individual is supposed to abide by, worship cannot be the priority, lack of interest in Islamic financial dealing, or borrowing from riba-based banks to pay riba-based funds and other legitimate taboos that have made the interest of the individual and society axioms that cannot be waived.

There were several experiments in the Arab countries to establish Islamic banking institutions in the middle of the last century, and then developed after legalization and refinement, to be local banks of central banks, and then adopted several Islamic institutions, keeping pace with Islamic banking in lending, investment and cooperation among them as zakat, waqf and others.

The mechanism used in Islamic banking stems from the legal provisions of financial transactions and adopts them as formulas, tools and contracts that can be adapted at any time and place to carry out banking transactions legally and within the applicable laws in addition to helping the development of society economically, through the formulas of participation, lending and investment, which we will review in this research.

Keywords: Islamic banking, Islamic financing formulas, participation.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.