أحكام تجميل الأسنان في فقه مدرسة الإمامية ـــ دراسة استدلالية

0 0

 

الباحث                                                اشراف

حسين قاسم سبهان                               أ. م . د. مسلم كاظم عيدان

كلية الامام الكاظم (ع)  للعلوم الإسلامية الجامعة

قسم الشريعة / الفقه وأصوله

البريد الإلكتروني / laldr4354@gmail.com

الملخص:

لا يخفى أن أساليب ، ومسميات ، وخصائص تجميل الأسنان متعددة ومشاعة ، خصوصًا في الوقت الحاضر ، فقد بلغ طب الأسنان ذروته ، من حيث التجميل ، والتقويم ، والوقاية ونحو ذلك ، ومعلوم أن هذه الأمور تتداخل أحيانًا وتتقاطع أحيانًا أخرى مع موقف الشرع منها ، وللحديث عنها ، لابد من بسط الكلام فيها وتبيانها ، حتى يتسنى للقارئ معرفتها ، والاطلاع على أحكامها الفقهية ، ولذا سأتناول هذه الأساليب في مطالب هذا البحث بحسب أهمية الموضوع وشيوعه بين الناس .

حيث تندرج أهمية هذا البحث تحت أهمية الأسنان لدى الإنسان ، لأنها أكثر عرضة للتلف والصيانة والتجميل ، وحيث أن هذه الأشياء تقتضي تبيان حكم الشرع فيها ،  وبهذا يكتسب هذا البحث اهميته بكونه من المسائل الإبتلائية لدى الجميع.

كلمات مفتاحية : ابتسامة هوليود – أدلة الحرمة ـــ قلع السن السليمة.

Abstract

The methods, names, and characteristics of cosmetic dentistry are many and common, especially at the present time. Dentistry as reached its peak, in terms of cosmetic, orthodontics, prevention, and so on. From simplifying and clarifying them, so that the reader can know them, and see their jurisprudential rulings, and therefore I will address these methods in the demands of this research according to the importance of the topic and its popularity among people.

Where the importance of this research falls under the importance of the teeth for humans, because they are more susceptible to damage, maintenance and beautification, and since these things require clarification of the Islamic ruling on them, and thus this research acquires its importance as it is one of the affliction issues for everyone.

Keywords: Hollywood smile –  extraction of the extra tooth – extraction of the healthy tooth

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.