الانزياح في شعر الصعاليك

0 24

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.26.15م.د. زينب خليل حسين
كلية الامام الكاظم(ع)
Zainab Khilil78@gmail.com
الملخص:
تناولت في هذا البحث ظاهرة الانزياح في شعر الصعاليك في عصر ما قبل الإسلام وقد استطعت الوقوف على هذه الظاهرة وتجليتها بوصفها ظاهرة أسلوبية شكلت مظهراً عاماً لا يقتصر على اللغة؛ بل توسعت لتشكل انحرافاً لمنظومة اجتماعية وثقافية وفكرية انعزلت عن المنظومة الأم ( المجتمع الجاهلي القياسي).
وقد اقتضت طبيعة البحث توزيعه على أربعة مباحث، تناولت في المبحث الأول معنى الانزياح وأهميته في الدراسات الأسلوبية، وتناولت في المبحث الثاني ظاهرة الصعلكة انزياح اجتماعي، أما المبحث الثالث فقد تناولت فيه الانزياح على مستوى بناء القصيدة، وأما المبحث الرابع فقد تناولت فيه الانزياح على المستوى السياقي، ثم ختمته بأبرز النتائج التي تمخضت عنها رحلة البحث.
الكلمات المفتاحية: الانزياح، شعر الصعاليك
Displacement in the poetry of tramps
Dr. Zainab Khalil Hussein
Imam Al-Kadhum College (Peace be upon him)
Abstract
In this research I dealt with the phenomenon of displacement in the poetry of tramps in the pre-Islamic era, and I was able to identify this phenomenon and manifest it as a stylistic phenomenon that formed a general aspect not limited to language. Rather, it expanded to constitute a deviation of a social, cultural and intellectual system that was isolated from the parent system of the standard pre-Islamic society.
The nature of the research necessitated its distribution to four sections. In the first section, it dealt with the meaning of displacement and its importance in stylistic studies. In the second topic, it dealt with the phenomenon of social displacement, while the third topic dealt with displacement at the level of building the poem. Then, Pappers stamped it with the results of the search.
The key word: Displacement Tramps Poetry

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.