التغلغُل “الإسرائيلي” في أميركا الجنوبية (1947-1973)

0 38

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.26.1أ. د. وليد عبود محمد أ.م. د. وسام هادي عكار
جامعة بغداد – كلية التربية ٱبن رشد للعلومِ الإنسانية – قسم التأريخ وزارة التربية – المُديرية العامة لتربيةِ بغداد – الكرخ الثانية
qfqf428@gmail.com waleed.abood@yahoo.com
المُلخص:
يُمَثَّل هذا البحث محاولةً لإماطةِ اللِّثَامِ عن حقيقةِ التغلغلِ الإسرائيلي وأسلوبهِ في قارةِ أميركا الجنوبية ، ويروم إلى لفتِ الأنظار إلى مكامنِ الضُعف والخطأ في دورِ الجاليات العربية الذي كان عليها الإضطلاع بهِ في أميركا الجنوبية ، وموقف الحكومات العربية حِيالَ تلك القارة.
قُسَّم البحث إلى محورين رئيسيين ، إذ تطرق الأول إلى وسائلِ التغلغُل الإسرائيلي في أميركا الجنوبية حتى عام 1947، مُقدماً لمحةً موجزةً عن جذورِ التغلغُل في قارةِ أميركا الجنوبية والوسائل التي إعتمدها في تحقيقِ ذلك. في حين تصدَّى المحور الثاني إلى موقفِ دول أميركا الجنوبية من الصراعِ العربي- الإسرائيلي(1947-1973). على أن التغلغُل الإسرائيلي كان مؤثراً
في صانعي القرار السياسي في تلك القارة حِيالَ قرار تقسيم فلسطين وصولاً إلى حربِ تشرين الأول 1973.
الكلمات المُفتاحية: التغلغل ، فلسطين ، إسرائيل ، الهُجرة ، العرب ، أميركا
Israeli penetration in South America
(1973-1947)
Assist. Prof .Dr Wisam Hadi Akar Prof. Dr. Waleed Abood Mohammed
The General Director of Baghdad, Baghdad Un, College of Education Ibn Rushd
the second Karkh for Humanities , Department of History
qfqf428@gmail.com waleed.abood@yahoo.com
Abstract:
This research is an attempt to uncover the reality and method of Israeli penetration in the South American continent, and aims to draw attention to the weaknesses and mistakes in the role of Arab communities that they had to play in South America, and the position of Arab governments towards that continent.
The research was divided into two main axes, as the first dealt with the means of Israeli penetration in South America until 1947, providing a brief overview of the roots of the penetration in the South American continent and the methods it adopted in achieving this. While the second axis focused on the stance of the South American countries on the Arab-Israeli conflict (1947-1973). However, the Israeli infiltration was affecting the political decision-makers in that continent towards the decision to partition Palestine up to the October 1973 war.
Key words: the penetration, Palestine, Israel, immigration, Arabs, America

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.