الصين وطريق الحرير الجديد

0 40

د. علي صباح صابر

الجامعة العراقية- كلية القانون والعلوم السياسية

alisabah82@yahoo.com

https://doi.org/10.51424/Ishq.29.14

ملخص

زحفت الصين وبشكل ملحوظ نحو قمة هرم النظام الدولي، وكان هذا التوجه ناتج عن خطة مدروسة وضعها الحزب الشيوعي، والهدف منها جعل الصين قوى عظمى منافسة للولايات المتحدة الأميريكية، كما صرَح اغلب زعماء حكومة الصين عندما اجمعوا على نفس القول ان الصين مع اطلالة عام 2030 ستكون في المرتبة الأولى عالميا ، هذه التصريحات دفعت بالولايات المتحدة الى تبني سياسة المنافسة الستراتيجية، في محاولة منها لإيقاف تقدمه، وإزاء ذلك الصراع الذي حمل خليط من صراع سياسي اقتصادي اصبحت التغييرات الدولية بشكل عام واضحة المعالم على الساحة الدولية وبشكل خاص اكثر وضوحا على ساحة الشرق الأوسط.

لذلك سعت هذه الدراسة الى هدف معين وهو القاء الضوء على مدى تأثير مشروع طريق الحرير في الوصول الى الهيمنة العالمية وصراع القوى الصاعدة في مختلف قارات العالم، بالإضافة الى تسليط الضوء على الانعكاسات الهامة في النظام الدولي خصوصا النظام الاقتصادي في ظل التنافس الاقتصادي والتكنولوجي ومدى تأثير ذلك التنافس على المنطقة العربية بشكل خاص وما جاورها، والاهم من ذلك هو ابراز دور او اثر العلاقات الصينية – الاميريكية في النظام الدولي واستقراره وتأثير ذلك الاستقرار على بعض الأنظمة التجارية وعلى التجارة الدولية بشكل اعم واشمل.

الكلمات المفتاحية  (الصين – طريق الحرير- النظام الدولي – التنافس)

 

CHINA AND NEW SILK ROAD

Iraqi University – College of Law and political Science

Dr. Ali Sabah Sabir

alisabah82@yahoo.com

Abstract

China crept to the top of the global system based on a thoughtful plan initiated by communist party. The aim is to make China a supreme force competing the United States of America as declared by some Chinese leaders who agreed that at the beginning of 2030 China will be in the first place globally. These statements have pushed the United States to adopt the policy of strategic competing in an attempt to halt China progression. In the middle of this political and economic conflict, global changes become clear on the international stage and clearer on the Middle East stage.

The study seeks to shed light on the effect of Silk Road on global domination and rising forces in different continents. In addition, to shed light on significant reflections of the global system especially economic system in the light of technologic and economic competition and the effect of this competing on Arab region and its surroundings. The most important is to show the role of the American- Chinses relations in the global system, stability and its effect on some commercial systems and global trade in general.

Keywords: China, Silk Road, global system, competing

 

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.