العدالة الانتقالية في مجتمعات ما بعد الصراع والدكتاتورية الآليات والمعوقات

د. جمال طه علي كلية القانون والعلوم السياسية الجامعة العراقية

0 30

ملخص البحث
تعد العدالة الانتقالية وسيلة للتعامل مع الانتهاكات الواسعة لحقوق الانسان والتي حدثت في أوقات الصراعات والحروب الأهلية والأنظمة الاستبدادية ، وعليه فإن التعامل مع هذه الانتهاكات ينقسم الى نوعين : الأول هو العدالة الجنائية والنوع الثاني هو العدالة المتجددة ، ولكل نوع آليات تتبع من أجل الوصول الى العدالة والسلام .
كما ان لكل نوع من أنواع العدالة الانتقالية عدد من المعوقات التي تواجهه ، وبالتالي فإنه لا يوجد نوع من أنواع العدالة الانتقالية لا يواجه المعوقات ، وعليه فإن نجاح العدالة الانتقالية في أي بلد يعتمد على تجاوز تلك المعوقات .

Abstract
Transitional justice is a new and complex concept , and each word carries a number of implication , In the past two decades, scholars and researchers have focused increasing attention on the question of how countries wich ended the civil war and dictatorship deals with the history of massive violations of human rights ?

In practices , countries used different measures to deal with that history , some countries used judicial measures ( criminal prosecutions ) and other states used non-judicial measures ( truth commissions , reparation programs ) , but these two measures had faced obstacles .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.