النشر الاكاديمي في الجامعات العراقية ودوره في دعم البحث العلمي

ا.م. د. حسين عليوي ناصر الزيادي* العراق - جامعة ذي قار- كلية الآداب- قسم الجغرافية

0 17

الملخص
المجلة العلمية المحكمة عبارة عن دورية علمية تنشر أبحاثاً متخصصة في مجال محدد بعد أن تقوم بتحكيم هذه الأبحاث من قبل عدد من المتخصصين ، وتعد هذه المجلات المنصة الأولى التي يستخدمها الباحثون عادة لنشر آخر ما توصلوا له من نتائج وابحاث، وتختلف نوعية الأبحاث المنشورة في مجلات العلوم بحسب تخصص المجلة. والمجلات العلمية في الغالب هي مجلات غير ربحية، تنضوي عادة تحت مظلة جامعة أو مؤسسة أكاديمية أو بحثية، وتطلب من الباحث في كثير من الأحيان دفع بعض تكاليف الطبع والنشر .
يتمثل هدف البحث ((Aim of Research بدراسة وبيان العوامل المؤثره في النشر الاكاديمي في الجامعات العراقية ، والتأكيد على الواقع الحالي للمجلات الاكاديمية وسبل الارتقاء بعملها بوصفها الوعاء الرئيس للنشر البحث العلمي ، فضلاً عن دورها في التنمية البشرية التي تركز على الانسان بوصفه هدفاً وغاية ووسيلة.
وقد تعززت الدراسة بالجداول التي تبين اعداد المجلات الاكاديمية بحسب التخصص لكافة الجامعات العراقية ، فضلاً عن اعداد البحوث المنشورة وتبين ان عدد المجلات الاكاديمية المحكمة يبلغ 233 مجلة استحوذت جامعة بغداد على المرتبة الاولى بنسبة 233 مجلة تلتها جامعة البصرة ب 23 مجلة ثم جامعة الموصل بـ 20 مجلة . واتضح ان عدد البحوث المنشورة من قبل التدريسيين في الجامعات العراقية تتنامى بوتيرة متصاعدة ، إلا انها في اغلبها بعيدة عن الجانب التطبيقي، فضلاً عن ذلك فهذه البحوث لم تسوق ولم يتم تفعيلها من قبل الدوائر والمؤسسات بل بقيت أسيرة الرفوف، الامر الذي زاد الفجوة بين الانتاج العلمي والتنمية باتجاهاتها المختلفة.
وقد تمخض البحث عن جملة من التوصيات منها اعادة هيكلة البحث العلمي العراقي بما يتلائم وحالة التطور الحاصل في النماذج العالمية ، والعمل على توأمة البحث العلمي في الجامعات العراقية مع البحث العلمي في الجامعات العالمية واعادة تصنيف وهيكلة بعض المجلات العلمية العراقية والتي عادة يكون هدفها مادي بدون النظر الى قيمة البحوث المنشورة فضلاً عن العمل على انشاء نظام الكتروني حديث يضمن ارشفة البحوث المنشورة وذلك منعاً للسرقة العلمية.

Abstract
The journal is a scientific journal that publishes specialized research in a specific field after it has been judged by a number of specialists. These journals are the first platform used by researchers to publish their latest findings and researches. The quality of research published in scientific journals According to the journal’s specialty. Scientific journals are often non-profit journals, usually under the umbrella of a university or an academic or research institution, and often ask the researcher to pay for some publishing and publishing costs.
The aim of the research is to study and explain the factors influencing academic publishing in Iraqi universities, to emphasize the current reality of the academic journals and to improve their work as the main tool for publishing scientific research, as well as their role in human development that focuses on man as a goal, purpose and means.
The University of Baghdad ranked first with 233 magazines followed by Basra University with 23 magazines and Mosul University with 20 magazines. . It has become clear that the number of researches published by the teachers in Iraqi universities is growing at an increasing rate, but most of them are far from the practical side. Moreover, these researches have not been marketed and have not been activated by the departments and institutions, but have remained captive to the shelves. And development in different directions.
The research resulted in a number of recommendations, including the restructuring of Iraqi scientific research to suit the state of development in global models, work on twinning scientific research in Iraqi universities with scientific research in international universities and the reclassification and structuring of some Iraqi scientific journals, To the value of published research as well as work on the establishment of a modern electronic system to ensure the archiving of published research in order to prevent scientific theft.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.