امكانية استعمال المناهج الرقمية في تدريس مادة التاريخ

0 7

م. ايمان محمد خضير

الجامعة المستنصرية – كلية التربية – قسم التاريخ

emanmohamed30000@gmail.com

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.30.24

ملخص البحث:

حققت الوسائل الإلكترونية، بما في ذلك المواقع الإلكترونية، والأفلام والصحف والالكترونية والاتصالات الهاتفية على سبيل المثال الرقمية من اجهزة كومبيوتر واجهزة الهاتف النقال وغيرها نطاق لتطوير التعلم الإلكتروني أو الاعتماد عليها  كمصادر علمية، لتحقيق اكتساب المعرفة أو الكتابة الدراسات والبحوث العلمية في التعلم الالكتروني.

وحاولت الباحثة في بحثها الحالي ان تركز في امكانية رقمنة مناهج التاريخ، واعدت استبانة لاجل ذلك وعرضتها على عدد من الخبراء، وبعد محاورتهم تم التوصل الة امكانية رقمنة مناهج التاريخ وتدريس هذه المادة بعدد من طرائق التدريس الالكتروني التي تلائم طبيعة مادة التاريخ.

واوصت الباحثة بتشجيع  استعمال نماذج تعليم المناهج الرقمية بكافة المراحل الدراسية ومنها النموذج المعد في البحث الحالي، وتبادل الخبرات مع الدول التي لها تجارب في تنمية مهارات ليتسنى الافادة من هذه الخبرات في تطوير المناهج الرقمية, وطرائق التدريس الالكترونية. واقترحت اجراء دراسة لمقارنة حول اثر المناهج الرقمية على عينات متعددة مثل الطلبة العاديين والمتفوقين والموهوبين.

الكلمات المفتاحية : (استعمال . المناهج الرقمية . التعليم الالكتروني. التاريخ)

 

 

 

 

 

THE POSSIBILITY OF USING DIGITAL CURRICULA IN TEACHING HISTORY MODULES

Mustansiriya University – Faculty of Education – History Dep.

Iman Mohammed Khudhair

emanmohamed30000@gmail.com

 

 

Abstract:

Electronic means, including websites, films, newspapers, electronic and telephone communications, for example, digital computers, mobile phones and others, have achieved a scope for developing e-learning or relying on them as scientific resources, to achieve knowledge acquisition or writing scientific studies and research in e-learning.

In her current research, the researcher tried to focus on the possibility of digitizing history curricula, and prepared a questionnaire for that and presented it to a number of experts.

The researcher recommended encouraging the use of digital curricula teaching models at all school levels, including the model prepared in the current research, and exchanging experiences with countries that have experiences in developing skills so that these experiences can be benefited from in developing digital curricula and electronic teaching methods. She suggested conducting a comparative study on the impact of digital curricula on multiple samples, such as ordinary, talented, and talented students.

 

Keywords: (Use of digital curricula. E-learning. History)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.