تأصيلُ الألفاظ والاستعمالات التي اضطرب ابن فارس فيها في مقاييسه

0 18

أ.د. كاظم فَضيل شاهر الغريري

باسم خلف ساجت

جامعة القادسيَّة / كليَّة التَّربية

قسمُ اللغة العربيَّة

Basmkhlf857@gmail.com

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.37.8

الملخص

إنَّ فكرة الأصول الدلاليَّة التي ذاع صيتها في الجهد اللغوي العربي، ومنه المعجمي قد نضجتْ، واكتملت عند ابن فارس, فالمعجم الوحيد من بين جميع معجمات اللغة العربيَّة الذي أُقيم على هذه الفكرة هو “معجم مقاييس اللغة”؛ بل هو المؤلف الأول الذي أٌقيم كاملاً على أساس الأصل الدلالي, وإنَّ تتبع المعجمات العربيَّة تتبعاً يسيراً يثبتُ هذه الحقيقة, وما يمكن أنْ يحسب لابن فارس في معجمه هذا هو مقدار النضج اللغوي الكبير فيه, ومقدار الاحساس الكبير, والتذوق العالي لابن فارس بالألفاظ ودلالتها.

وقد وردت في مقاييس اللغة مجموعةٌ من الألفاظ والاستعمالات التي قال ابن فارس بشذوذها عن الأُصول الدلاليّة التي رسمها لجذورها؛ لكنه اضطرب فيها، ولم يصدر رأياً فاصلاً فيها؛ بل وقف متحيِّراً بين أنْ يجعلها من الأصلِ وبين أنْ يخرجها منه، وهو بين هذا وذاك يعتمد التعليل أحياناً، ويتركه تارةً أخرى.

وسنحاول في هذا البحث أنْ نُأصّل هذه الألفاظ والاستعمالات، ونوجهها، نحو أصل وقياس يحتملها، وعلى الضوابط والمعايير التي تقبلها.

الكلمات المفتاحيَّة: الجذر اللغوي، الأصل الدلالي، الشَّاذ، ما اضطراب فيه.

 

The original of expressions and uses in which Ibn Faris was confused in his standards

Prof .Dr .Kadhim Fadail Shahir AL – Gairyriyyi

Basim khalif Sachit

Al- Qadisiyah University / Faculty of Education

The department of Arabic Language

Abstract:

The idea of   the semantic origins, which became popular in the Arabic linguistic effort, including the lexical one, has matured and has been completed by Ibn Faris. The only dictionary among all the dictionaries of the Arabic language that was built on this idea is the lexical of language standards. Rather, it is the first author that was fully established on the basis of the semantic origin, and that the Arabic dictionaries follow an easy way that proves this fact, and what can be calculated for Ibn Faris in his Lexical . This is the amount of linguistic maturity  The greatness in it and the amount of great feeling and high taste of Ibn Faris with words and their significance

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.