تقويم برنامج إعداد الطلبة المطبقين في أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة المثنى

أ.م .د .كريم عبيس ابوحليل جامعة المثنى

0 42

ملخص البحث
لمكونات برنامج إعداد الطلبة في كليات التربية للعلوم الإنسانية أهمية لأنه يمكنهم من الإلمام بالمبادئ العامة، والحقائق في موضوع تخصصهم معززة من قدرتهم على تدريس مادة معينة أو أية مادة أخرى مع مراعاة قدراتهم، .فضلا عن تحديد أساليب التدريس المناسبة وقد تعددت البرامج وتنوعت بحسب الغاية التي يسعى المربون إلى تحقيقها ، فظهرت البرامج الإرشادية ، والبرامج التدريبية ، وبرامج العلاج النفسي ، وغيرها من أنواع البرامج لذلك يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى اكتساب الطلبة المطبقين للمرحلة الرابعة أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة المثنى لمفردات برنامج إعداد الطلبة من خلال الإجابة على السؤالين الآتيين :-
1-ما مستوى درجة اكتساب طلبة المرحلة الرابعة أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة المثنى لمفردات برنامج إعداد الطلبة المطبقين في كلية التربية جامعة المثنى ؟
2-معرفة الفروق في مستوى درجة اكتساب طلبة المرحلة الرابعة أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة المثنى لمفردات برنامج إعداد الطلبة المطبقين في كلية التربية جامعة المثنى تبعاً لمتغير الجنس؟
تكون مجتمع البحث من الطلبة المطبقين للمرحلة الرابعة في أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة المثنى ( اللغة العربية , اللغة الانكليزية , التاريخ , الجغرافية , علوم القران) وهو مجتمع متجانس ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحث إجراءات المنهج الوصفي بلغت عينة البحث ( 90 ) طالب وطالبة وبنسبة ( 20% ) من المجتمع الأصلي اختيروا عشوائياً من الطلبة المطبقين للمرحلة الرابعة أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية/ جامعة المثنى بعدها اعد الباحث أداة بحثه التي يجب إن تقيس مجالات برنامج إعداد الطلبة المطبقين في كلية التربية للعلوم الإنسانية حيث اعد الباحث اختبارا تحصيليا تم عرضه هو والمجالات على المختصين في المناهج وطرائق التدريس وعلم النفس حيث حصل على موافقتهم بنسبة أكثر من ( 80%) وبذلك تحقق الصدق ثم طبق البحث على عينة استطلاعية للتعرف على ( الثبات ومعامل صعوبة وتمييز الفقرات بالإضافة إلى التعليمات التي توضح طريقة استعماله حيث بلغ معامل ثباته ( 0.78) ومعامل صعوبة فقراته (0.20 إلى 1 )وكذلك معامل تمييز فقراته ( 0.20 إلى 1) ) ومن ثم طبق الاختبار على عينة البحث وتم تحليل البيانات باستخدام الوسائل الإحصائية الآتية ( الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ) ووضع الباحث معيار(34) للتمكن من مهام التدريس وأسفرت نتائج البحث عن تدني مستوى طلبة أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية في التمكن من مهام التدريس حيث يقل عن المستوى المقبول تربوياً . وأن هناك فرقاً بين الذكور والإناث ولصالح الإناث في تلك المهام في ضوء نتائج البحث استنتج الباحث , أن أقسام كلية التربية للعلوم الإنسانية لم تستطيع أن تكسب طلبتها معظم مهام التدريس على الرغم من وجود مادة ومفردات تغطي المجالات التي تؤلف مهام تدريس البرنامج انتهى البحث بعدد من التوصيات والمقترحات
الكلمات الافتتاحية( تقويم , برنامج , الطلبة, المطبقين , التربية)
Abstract
The components of the program of preparing the students of the college of Education for Humanities have vital importance since they enable them to teach any subject within their fields in a good way. The present study is interested in two important questions :
1. The extent of acquiring the items of the program by the student of the fourth stage in the college of Education fir humanities in the university of Al-Muthanna?
2. What is the frequency of the extent of acquiring the components of this program by the students in the college of Education fir humanities in the university of Al-Muthanna according to the gender distinction?

The community of the study includes the applying students of the fourth stage in the college of Education fir humanities in the university of Al-Muthanna ( Departments of English , Arabic ,Geography, History, and Quranic Sciences). The sample of the study includes (90) students who represent (20%) of the total number of the students. The sample has been chosen randomly. The study has followed thedescriptive method of research to analyze the components of the program ( planning, identifying the objectives, contents, methods of teaching, audio-visual aids, training and observation , and assessment)
The results of the study have shown the weakness of the performance and teaching of the students in the college. Also, there is difference between the performance of males and females. The females are seen as better than males. The researcher has concluded that the college was not able to make its students able to acquire the components of the teaching process.
Opening Speech – Assessing , program , Education , students, College)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.