تقويم مسائل الفيزياء الرياضية في محتوى كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفقا الى مهارات التفكير الاستدلالي

0 6

https://www.doi.org/10.51424/Ishq.28.14عادل عظيم حمزه المعموري

Sycho.post08@qu.edu.iq

أ.م.د. محمد مريد عراك

mohammed.moreed@qu.edu.iq

جامعة القادسية / كلية التربية /قسم العلوم التربوية والنفسية

مستخلص البحث

              هدف البحث الحالي إلى تقويم مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية وفقا الى مهارات التفكير الاستدلالي . ولتحقيق هدف البحث اتخذ الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ثم قام الباحثان ببناء أداة (تحليل المحتوى), حيث عرض الباحثان الاداة بصورتها الاولية المكونة من ثلاث مهارات (الاستقراء والاستنباط والتمثيل ) مع المؤشرات التي تخص كل مهارة على مجموعة من الخبراء وبعدما تم الأخذ بآراء الخبراء بعين الاعتبار ,توصل الباحثان الى الشكل النهائي للأداة , ثم قام الباحثان بتحليل مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية المقررة من قبل وزارة التربية للعام الدراسي 2020 -2021 في ضوء الاداة التي تم اعدادها  . حيث تم ذلك بتحديد مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية, واعتمد الباحثان وحدة الفكرة كوحدة للتحليل والتي تتكون من نوعين ( فكرة صريحة وفكرة ضمنية ) واخذ وحدة التكرار كوحدة للتسجيل . ثم قام الباحثان بالتأكد من صدق التحليل وكذلك بحساب  ثبات التحليل

      وبعد اتمام هذه الاجراءات قام الباحثان بعملية التحليل النهائية , واستخدم الباحثان: معادلة هولستي , الحقيبة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (spss-24). ثم قام الباحثان بتقويم مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية معتمداً على نموذج (الربيعي, 2020) , وتوصل الباحثان لما يأتي :-

– نسبة تضمين مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية بلغت(89,92%) وتعد(عالية) عند مقارنتها بالنسب المحكية الافتراضية التي اعتمدها الباحثان  .

– مسائل كتب الفيزياء للصفيين الخامس والسادس (احيائي) متساوية في تضمين مهارات التفكير الاستدلالي,

– نسبة مهارات التفكير الاستدلالي متباينة في مسائل كتب الفيزياء للمرحلة الاعدادية.

   وبناء على ذلك قام الباحثان ببعض التوصيات والاقتراحات..

    الكلمات المفتاحية:   تقويم , المسائل الفيزيائية  , مهارات التفكير الاستدلالي .

 

 

 

عادل أدهيم حمزة المعموري

في الموقع. الأستاذ الدكتور محمد أكثر من أراك

جامعة القادسية / كلية التربية / قسم العلوم التربوية والنفسية

 

تجريدي                                                                             

يهدف البحث الحالي إلى تقييم تمارين كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة التحضيرية وفقا لمهارات التفكير المنطقي. ولتحقيق هدف البحث، اتخذ الباحثون النهج التحليلي الوصفي وقاموا ببناء أداة (تحليل المحتوى) ثم عرضوها في شكلها الأولي تتكون من ثلاث مهارات (التعريفي والخصم والتمثيل) مع مؤشرات تتعلق بكل مهارة على مجموعة من الخبراء. بعد أن أخذ الباحثون آراء الخبراء والمحكمين في الاعتبار ، توصل الباحثون إلى الشكل النهائي للأداة. ثم قام الباحثون بتحليل تمارين كتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية التي أنشأتها وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2020-2021 في ضوء الأداة التي أعدها الباحثون. وقد تم ذلك عن طريق اختيار عينة من الكتب المدرسية الفيزياء للمرحلة التحضيرية. اعتمد الباحثون وحدة الفكرة كوحدة من تحليله، والتي تتكون من نوعين (فكرة صريحة وفكرة ضمنية) وأخذ وحدة التكرار كوحدة تسجيل. ثم حرص الباحثون على صحة التحليل، وكذلك حساب استقرار التحليل..

بعد الانتهاء من هذه الإجراءات ، نفذ الباحثون عملية التحليل النهائي باستخدام: معادلة هولستي ، وحقيبة إحصائية للعلوم الاجتماعية (spss-24). ثم قام الباحثون بتقييم تمارين كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة التحضيرية على أساس النموذج (الربيعي، 2020) وحصلوا على النتائج التالية:

– وصلت نسبة الاشتمال في كتب الفيزياء للمرحلة التحضيرية (89.92٪)

– تمارين كتب الفيزياء للصفوف الخامس والسادس (البيولوجي) متساوية في تضمين مهارات التفكير التفكيري،

– تختلف نسبة مهارات التفكير المنطقي في تمارين كتب الفيزياء المدرسية للمرحلة التحضيرية.

وبناء على هذه النتائج، وضع الباحثون عددا من التوصيات والمقترحات.

Keywords: evaluation, physical exercises, reasoning  thinking skills.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.