صراع الارادات السياسية وانعكاسه على العملية الديمقراطية في العالم العربي

0 11

أ.م. د. نغم نذير شكر

جامعة بغداد / مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية

Naghamnether31@gmail.Com

الملخص

أمست ادبيات دراسة التحول الديمقراطي موسومة بتجاوز النقاشات التقليدية الدائرة حول التمييز بين الديمقراطي والدكتاتوري ، الى قياس شدة الديمقراطية ومستوياتها . وفي هذا المجال يتسع التحليل ليشمل الانظمة الفرعية اضافة الى المؤسسات الرسمية التي تحتكر وسائل القوة والاكراه ، فالمؤشرات الرئيسية التي تقاس من خلالها شدة الديمقراطية  امست ترتبط بشكل اساس بالمجتمع المدني بما يتضمنه من نقابات واحزاب سياسية.

ان النخب الحاكمة منهمكة في بناء زعامتها على حساب بناء الدولة في العالم العربي ، وهي نخب منغلقة على نفسها لا تسمح بدخول احد الى نطاقها الا وفق مواصفات خاصة تتلاءم مع طبيعة النخبة الحاكمة نفسها ، هذا الانغلاق يؤدي الى احتكار مجموعة محدودة جداً ” شلة سياسية للمراكز القيادية والوظيفية والسياسية في الدول ، مما يساهم في تراكم الامراض داخل النظام كالكهولة السياسية والوظيفية والجمود الاداري والتشبث بالمناصب وتقاسم المنافع وتنفيع المقربين والتمركز حول القائد الزعيم والتنافس من اجل ارضائه.

الكلمات المفتاحية :صراع ، الارادات ،الديمقراطية

 

 

 

 

The rivalary of political wills and its reflection on the

democratic process in the arab world

Nagham Nether Shukr

University of Baghdad / Center for Strategic Studies for Communication

 Naghamnether31@gmail.Com

Abstract

Despite the theoretical studies that dealt with the role of the political leader at the time of the crisis, it still needs more research that focuses on refining the capabilities of the leader in order to be able to lead in a more creative and flexible manner in facing the crisis in addition to preventive preparedness for crises, i.e. developing future plans. To deal with any emergency crises, by adopting risk assessment programs, establishing early warning systems, preparing emergency plans, and establishing crisis management teams

 

key words: Struggle – wills – democracy

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.