وسائل التكنولوجيا الحديثة و تأثيرها على الاتصال بين الاباء و الابناء ( الانترنيت و الهاتف النقال نموذجا )

م.م.ابتهاج عباس احمد جامعة بغداد/ كلية اللغات

0 27

المستخلص
من خصائص الإنسان أنه اجتماعي بطبعه، فمنذ وجوده على وجه الأرض وهو يتحرك بمحركات تحركه، منها:-
محرك القيم، حيث يحدد علاقاته مع غيره، وقد يكتسب الطفل قيمه من الأسرة، ثم المدرسة، ثم المجتمع في الماضي، وأصبحت هناك بدائل لهذه المؤسسات الاجتماعية، بل وتراجعت هذه المؤسسات بدرجة كبير ومحل أجهزة التكنولوجيا في تربية الابناء.
ما يلفت الانتباه في العلاقات في الوقت الحاضر بين الأفراد، هو استعمال وسائل لتكنولوجيا الحديثة في إيصال أية رسالة مهما كان نوعها، حتى أصبح الأفراد غالبا لا يتواصلون عن طريق الفم مباشرة،وانما يستخدمون وسائل اتصال حديثة، مثل الانترنيت، الهاتف النقال-الذي أصبح عاهة تقريبا ، – وذلك دون مراعاة أية عواقب صحية ولا نفسيةاجتماعية على الفرد .
فبالرغم من أهمية هذه الوسائل في إيصال المعلومة إلى أبعد نقطة ممكنة في أقرب وقت ممكن، لكن لا يمكن نسيان من جهة أخرى أن لهذه الوسائل التكنولوجية جانبا سلبيا يعود على العلاقات، سواء كانت في الأسرة أو في المجتمع، والسؤال المطروح:-
ما: طبيعة الاتصال داخل الأسرة؟ وهل هذه الوسائل تعود دائما بالفائدة أم هناك عواقب جمة تعود على الفرد في الأسرة؟
Abstract
Of the characteristics of man that he is social by nature, since his presence on the face of the earth as he moves with engines moving, including:
The values of the family, the school, and the society in the past. There are alternatives to these social institutions, and even these institutions have fallen to a large extent and replaced the devices of technology in raising children.
What draws attention in today’s interpersonal relationships is the use of modern technology to convey any message of any kind, so that individuals often do not communicate directly through the mouth, but use modern means of communication, such as the Internet, mobile phone – which became a handicap Almost – without taking into account any health or psychosocial consequences on the individual.
Despite the importance of these means in communicating information as far as possible as soon as possible, it can not be forgotten on the other hand that these technologies have a negative aspect on relations, whether in the family or in society, and the question is:
What: The nature of communication within the family? Are these methods always useful or are there significant consequences for the individual in the family?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.