المرأة العــراقية وجدلية القانــون والشريعة قراءة اجتماعية لعصر الجمهوري الاول

أ.م.د.نضال عيسى كريف كلية التربية الاساسية/ الجامعة المستنصرية

0 34

الملخص :-
ظلت مكانة المرأة العراقية متدنية داخل المجتمع العراقي على الرغم من مد الحداثة والتقدم الذي شهده العراق في بدايات القرن العشرين وما رافق ذلك من تراجع للقيم العشائرية وطغيانها المفرط ازاء انبثاق قيم اجتماعية جديدة تنظر للمرأة بوصفها كائن اجتماعي كامل الاهلية، ومن حقه ان يتساوى في الحقوق والواجبات مع الرجل .
ولعل الاسباب والعوامل الاجتماعية المسؤولة عن النظرة المتدنية للمرأة ظلت تتكئ وتستند في كثير من معالمها على التفسيرات او التأويلات المشوهة للنصوص المقدسة من جهة، وعلى اللوائح القانونية التي تعتمد على عناصر اجتماعية – عرفية – حطت من مكانة المرأة من جهة اخرى، فظلا عن تواشج او اجتماع عناصر ثقافية واجتماعية جعلت من مؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة التعليمية في بدايات القرن العشرين تنظر الى تعليم المرأة بوصفه أمرا ثانويا، وان المجتمع او مؤسسات الدولة لا تحتاج الى خدماتها او مهاراتها عموما .
أن طبيعة البناء الاجتماعي للمجتمع العربي عموماً والمجتمع العراقي بوجه خاص ترتكز على البنية الابوانية التي يحتل فيها الاب/الذكر مركز السلطة واتخاذ القرار ويمثل رأس الهرم. هذا البناء بطبيعة الحال يميل نحو تهميش الدور الانثوي/الثانوي وعزله عن الفاعلية المتكاملة بالمجتمع باعتباره عنصراً ثانوياً ومعيلاً لا عائلاً.
الا ان التحول الكبير حصل في عصر تأسيس الجمهورية العراقية (1958 – 1963)، وهو العصر الأول الذي انبثقت فيه الكثير من التشريعات والقوانين التي منحت المرأة العراقية حقوقها المستلبة وكان قانون الاحوال الشخصية على رأسها، فظلا عن بزوغ عصر المرأة المهني والنقابي والثقافي على نطاق واسع، مما جعل هذا العصر يمثل، عصر الانعتاق الحقيقي والفعلي للمرأة من كل القيود واللوائح القانونية والتهميش الثقافي والاجتماعي وجعلها تنطلق نحو افاق ارحب .
وسيكون تركيز بحثنا على اهمية ودور واثار هذا العصر الجمهوري الأول، واثاره الكبرى على المكانة الاجتماعية الجديدة للمرأة العراقية، وهذا ما سنتحدث عنه في محاور او مباحث خاصة حول ذلك كله .

Abstract:
Iraqi Women and Dialectic Law and Religion
Sociological Reading Of The Age OF The First Republic

The status of the Iraqi women in Iraqi society has remind despite the extension of modernity and progress witnessed by Iraq in the twentieth century from the decline of tribal values in exchange for the emergence of new social values that consider the women asocial being equal of men in rights and duties.
These factors responsible of the under developed view of the patriarch are based on the misinterpretation of religion and on the existence of social norms that diminish status of women.
The nature of social structure of Arab and Iraqi families is based on the patriarchal structure in which the men occupies the position of authority. The role of the female and isolates them from active participation in society.
But the great trans formation took place in the era of the first Iraqi republic the era in which the law that emerged and granted the Iraqi womens rights and them go towards a wider area.
The focus of our research will be on the era of the first Republic and it s impact on the status of the women in Iraq according to the research chapters.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.