النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة

0 57

د. علاء عبدالخالق حسين المندلاوي

مدير مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية

المقدمة:

نشأ عمر بن أبي ربيعة في بيئة أرستقراطية ثرية في العصر الأموي، التي عرفت بانفتاحها على الحضارات والثقافات المختلفة، مما أتاح لعمر بن أبي ربيعة استكشاف مختلف أشكال وأساليب الشعر. تأثر شعره بالبيئة الاجتماعية والثقافية التي عاش فيها، مع التركيز على الحب والعواطف الصريحة. وتميز شعر عمر بن أبي ربيعة بجرأته وتعبيره المباشر عن الشعور، مما جعله هدفا لانتقادات بعض أفراد المجتمع في ذلك الوقت. وقد استخدم في شعره أساليب بلاغية مختلفة، كالتشبيه والاستعارة والاستعارة، فأضفى جمالاً وبلاغة على أشعاره. وكانت القافية في شعره متنوعة ومتناغمة جيداً مع إيقاع الكلمات، مما جعل شعره سهل الحفظ والإلقاء.

وتتجلى ظاهرة النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة حيث عبر عن حبه لنفسه وإعجابه بمظهره ومكانته الاجتماعية. وتظهر النرجسية في شعره من خلال مبالغته في وصف جماله وجاذبيته، وتركيزه على غزواته العاطفية وإغوائه للنساء. ويمكن اعتبار شعر عمر بن أبي ربيعة وثيقة نفسية تكشف عواطفه وأفكاره، بما في ذلك شعوره بالنرجسية. وتتجلى ظاهرة النرجسية بوضوح في التمثيل الفني في شعر عمر بن أبي ربيعة، إذ اتسمت صوره الشعرية بالمبالغة والتركيز على الذات.

وقد تجلت هذه الظاهرة في عناصر فنية مختلفة في شعره كالوصف والحوار والمونولوج. إن إضافة ظاهرة النرجسية إلى شعر عمر بن أبي ربيعة أحدثت أبعادا نفسية عميقة جعلته أكثر تميزا وتفردا.

الدراسات السابقة:

تركزت بعض الدراسات السابقة على استكشاف موضوع النرجسية في الشعر الذي كتبه عمر بن أبي ربيعة. من بين هذه الدراسات، كانت هناك بعض الأبحاث المهمة.

دراسة “النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة” للدكتور عبد الرحمن بدوي:

تناولت هذه الدراسة تحليل الجوانب النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة، كالتأكيد على الوصف الحسي للمرأة، والتعبير عن الحب والعواطف على نحو صريح ومباشر، واستخدام الاستعارات والتشبيهات التي تبرز تفوق الشاعر على غيره.

دراسة “النرجسية في شعر الغزل العربي” للدكتورة هبة قطب:

دُرِس وتحليل مظاهر النرجسية في شعر الغزل العربي بوجهٍ عام في هذا البحث، وتم التركيز على نحو خاص على شعر عمر بن أبي ربيعة كنموذج بارز.

منهجية البحث:

استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحليل الجوانب النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة، حيث ركزت على ما يلي:

وصف المرأة: كيف وصف عمر بن أبي ربيعة المرأة في شعره؟ ما هي الصور التي يستخدمها؟

التعبير عن الحب والعواطف: كيف يعبر عمر بن أبي ربيعة عن أحاسيس الحب والعواطف في شعره؟

هل يعبر عنها على نحو صريح ومباشر؟ استخدام الاستعارات والتشبيهات: ما هي الاستعارات والتشبيهات التي يستخدمها عمر بن أبي ربيعة في شعره؟ هل يظهرون تفوقه على الآخرين؟

مشكلة البحث:

 

تتمثل مشكلة البحث في تقييم مدى وجود النرجسية في شعر عمر بن أبي ربيعة، وتحليل مظاهرها المختلفة.

أهمية البحث:

تُساعدُ دراسةُ هذا الموضوعِ على فهمِ شخصيةِ عمر بن أبي ربيعةِ وأفكارهِ ومشاعرهِ بشكلٍ أفضلَ.

تُلقي الضوءَ على ظاهرةِ النرجسيةِ في الشعرِ العربيِ القديمِ وكيفيةِ تجلّيها في شعرِ عمر بن أبي ربيعةِ

تُثري دراسةُ هذا الموضوعِ مجالَ النقدِ الأدبيِ العربيِ، وتُساهمُ في فهمِ التفاعلِ بينَ الشخصيةِ الأدبيةِ والظواهرِ الاجتماعيةِ والنفسيةِ.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.